التوفير البريدي : البريد اليمني

التوفير البريدي

هدف الخدمة إلى تشجيع جمع المدخرات وخلق الوعي بأهمية الادخار في المجتمع وتشجيع صغار النشءtwfeer على توفير الأموال ضماناً لمستقبلهم كما تسهم الخدمة في الحد من التضخم النقدي حيث قامت الهيئة بإنشاء وتصميم برنامج للتوفير البريدي تم ربطه بشبكة الحاسبات الإلكترونية للهيئة وأصبحت عمليتي الإيداع والسحب تتم بطريقة آلية , كما يتم إثبات تلك العمليات في دفاتر التوفير آلياً عن طريق طابعات خاصة بخدمة التوفير البريدي , وأصبح بإمكان أي مواطن لديه حساب توفير بريدي أن يقوم بإيداع أو سحب أي مبلغ مالي من حسابه من أي مكتب بريد على مستوى الجمهورية اليمنية , مما عزز الثقة لدى المودعين وأدى إلى تزايد أعدادهم والنمو الكبير في نشاط التوفير البريدي . وتتميز الخدمة كذلك لضمان الدولة على الاموال المودعين وكذلك لتوزيع الارباح حيث ان البريد يمتلك اسهم في مؤسسات مالية و شركات الاتصالات وغيرها من الانشطة التي يستثمر فيها اموال المودعين لتوزيع الارباح السنوية

هنا طريقة الاشتراك وكيفية الاستفادة من هذه الخدمة والتي تكون من مرحلتين 1- فتح حساب التوفير البريدي 2- عمليات الايداع والسحب

 

 

أولا ً : فتح حساب توفير بريدي .
ويقصد عمليات فتح الحساب والاشتراك في خدمة التوفير البريدي
كيف احصل على هذة الخدمة وشروطها؟
تقديم طلب فتح حساب توفير يذكر فيه مبلغ الدفعة الأولى المراد فتح الحساب به على ألا يقل عن مبلغ الحد الأدنى ( (500) ريالا ً) .
الوثائق المطــلوبه
صورة من وثيقة إثبات الهوية : البطاقة الشخصية أو العائلية , أو جواز السفر لغير اليمنيين .
النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة
  • استمارة طلب فتح حساب توفير نموذج (ص ت 1)
  •  

  • .d8afd981d8aad8b1-d8aad988d981d98ad8b1دفتر توفير بريدي ( ص ت 2 ) .
  • نموذج إيداع ( ص ت 3 ) .
الرسوم النقدية
يتم فتح الحساب ومنح دفتر التوفير مجانا ً
الأجراءات
تعبئة البيانات المطلوبة في النموذج المخصص بطلب فتح الحساب (ص ت 1) المتوفر في مكتب البريد والتوقيع عليه من قبل المستفيد وتسليمه لموظف الشباك مع أصل البطاقة .تسليم مبلغ الدفعة الأولى لموظف الشباك بحيث لا يقل عن مبلغ الحد الأدنى ( (500) ريالا ً) .إصدار دفتر توفير باسم طالب الحصول على حساب التوفير .فتح حساب باسم المستفيد في برنامج التوفير آليا وترحيل عملية الإيداع آليا ً وقيد مبلغ الدفعة الأولى في دفتر المستفيد آليا ً بواسطة الطابعات الخاصة بخدمة التوفير .بحصول المستفيد على حساب توفير بريدي أصبح بإمكانه السحب من حساب توفيره البريدي أو الإيداع فيه من أي مكتب بريد في الجمهورية .
زمن انجاز الخدمة
  • أربع دقائق – عشر دقائق .
معلومات التواصل
الاتصال برقم الخدمة عبر الآتياو بخدمة العملاء برقم  8008008
ثانيا ً : السحب أو الإيداع في حساب التوفير البريدي
هذه العملية  يتم فيها سحب المبلغ و يحق لاي مواطن سحب  او ايداع  المال
كيف احصل على هذة الخدمة وشروطها؟

أن يكون لدى المستفيد حسابا ً في صندوق التوفير البريدي .

  • عند الإيداع : طلب صاحب الحساب أو أي شخص آخر إجراء عملية الإيداع .
  • عند السحب : طلب صاحب الحساب شخصيا ً إجراء عملية السحب وعرض أصل وثيقة إثبات الهوية .
الوثائق المطــلوبه
دفتر التوفير البريدي الخاص بالمستفيد . عند سحب مبلغ يزيد عن (50,000) ريال يجب إرفاق صورة من البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر .
النماذج المستخدمة في تقديم الخدمة
  • عند الإيـداع : قسيمة إيداع ( نموذج ص ت3) .
  • عند السحب : قسيمة سحب ( نموذج ص ت4) .

قسيمة سحب ايداع المبلغ

الرسوم النقدية
  • الخدمة تقدم مجانا ً .
  • يحصل المستفيد على أرباح سنوية غير محددة مسبقاً في حالة رغبته في احتساب الأرباح والتي تحتسب قبل اليوم الخامس من شهر الإيداع , ويتم إحتساب الأرباح نهاية العام وفقا ً للفوائد التي يحصل عليها صندوق التوفير البريدي من خلال إستثمار أموال المودعين في أوعية الإستثمار المختلفة , وبضمانة الدولة .
الأجراءات
  • عند الإيـــداع : –

تعبئة قسيمة طلب الإيداع والتوقيع عليها من قبل المستفيد , وتسليمها مع دفتر التوفير والمبلغ المراد إيداعه لموظف الشباك . ترحيل عملية الإيداع آليـا ً في حساب المستفيد في برنامج التوفير وقيدها في دفتر التوفير آليا ًبواسطة الطابعة الخاصة بالخدمة .

  • عند السحـب : –

تعبئة قسيمة طلب الاسترداد ( السحب ) والتوقيع عليها من قبل المستفيد وتسليمها مع دفتر التوفير واصل البطاقة الشخصية لموظف الشباك . فحص الدفتر من قبل الموظف والتأكد من سلامته مع التأكد من كون مقدمه هو صاحب الحق في الاسترداد . ترحيل عملية السحب آلياً في حساب المستفيد في برنامج التوفير البريدي وقيدها في دفتر التوفير آليا ً بواسطة الطابعة الخاصة بالخدمة . تسليم صاحب الحساب المبلغ المطلوب مع دفتر التوفير وبطاقته الشخصية .

زمن انجاز الخدمة
  • الإيــداع : دقيقتين – خمس دقائق .
  • السحـب : أربع دقائق – عشر دقائق .
معلومات التواصل
  • الاتصال بخدمة العملاء  برقم  8008008